نصائح المطبخ ::لحفظ الطعام بعد الطبخ وإعادة تسخينه ونصائح اخرى كثيرة...

Sunday, February 5, 2012

من الأفعال الشائعة التي ترتكبها سيدة المنزل هي زيادة تقدير كمية الطعام التي تحتاجها للطبخ، من الأسباب الأخرى غياب أحد أفراد المنزل أو تناول كمية أقل لأي سبب، النتيجة تكون الطعام المتبقي،الطعام المتبقي وسط جذّّاب جداً لنمو الباكتيريا،لذلك يجب تخزين الطعام المتبقي بانتباه وإعادة تسخينه بالطريقة المُثلى للتأكد من سلامته.

حفظ الطعام المُتبق:يبرّدي الطعام المتبقي بأسرع ما يمكن ومن ثم خزنيه في البرّاد، لا تتركي الطعام المطبوخ على حرارة الغرفة العادية لمدة أطول من ساعتين، تستطيع الميكروبات أن تتكاثر بسرعة إذا تخزن الأكل على حرارة الغرفة العادية.

إذا حفظنا الطعام على حرارة أقل من 5 أو أكثر من 60 درجة مئوية، سوف يخف نمو الباكتيريا أو حتى يتوقف، لذلك عليك تبريد الطعام المطبوخ بسرعة (من الأفضل حتى أقل من 5 درجات مئوية)، لكن لا تحتفظي بالطعام طويلاً حتى في البرّاد، تناولي الطعام المتبقي في غضون يومين.

إفصلي الطعام النيء عن الطعام المطبوخ:إحفظي الطعام في أوعية محكمة الإغلاق لتجنب إحتكاك الطعام المطبوخ بالطعام النيء،هذا يساعدك على تجنب أي إحتمال لإنتقال الجراثيم فيما بينها.

معلومة مفيدة:قد يكون ورق الألمينيوم مفيداً لتوضيب الطعام وتغطيته. إنما من الأفضل عدم إستخدامه لتخزين المأكولات المرتفعة بالأسيد، مثلاً:

* البندورة
* الملفوف
* الفاكهة اللينة

هذا لأن الألمينيوم يؤثر على نكهة هذه الأطعمة خاصة إذا حفظت بأوعية من الألمينيوم لمدة طويلة.

إعادة تـسخين الطعام المتبقي:تأكدي من إستخدام أدوات مطبخية مناسبة وذات نوعية جيدة لإعادة تسخين الطعام بشكل فعّال. إذا كانت الأدوات غير مناسبة للتسخين، أو لم تستخدم بالشكل المناسب، قد لا يُسخن الطعام كفاية لقتل الباكتيريا. قومي بإعادة تسخين الطعام حتى يغلي جيداً (يمكنك إعادة تسخين الطعام مرّة واحدة فقط).

إستخدام المايكروايف لإعادة تسخين الطعام المتبقي:إذا كنت تسخدمين المايكروايف لإعادة تسخين الطعام الذي قمت بطبخه سابقاً، عليك تحريكه أثناء تسخينه. فبذلك تتأكدي من توزيع نفس الحرارة في كل الكمية. عندما يسخن الطعام بالمايكروايف، قد يكون ساخن جداً على الأطراف ولا يزال بارداً في الوسط – حرّكيه لتتجنّبي هذا الأمر.

قدمي الطعام فور تسخينه:إذا لم يقدم الطعام فور تسخينه، تسقط حرارته وقد تنمو فيه الباكتيريا المؤذية.

تذكري أن إعادة التسخين تعني إعادة الطبخ، وليس فقط تفتير الطعام، لذلك تأكدي أن الطعام يغلي في كل أنحائه




نصائح عند حفظ الجزر
*يكحت الجزر ويغسل ويقطع حسب الرغبةا ويوضع الجزر فى مصفاة او قطعة شاش

* يحضير اناء به ماء وملح يكفى لغمر المصفاة او الشاش ثم يرفع على النار وعندما يقترب من الغليان تغمر المصفاة التى بها الجزر ويترك الجزر يغلى لمدة 5 دقائق

*يرفع الجزر من على النار وتغمر فى الحال فى اناء به ماء بارد لمدة دقيقتين للمحافظة على خواصها الطبيعية

*ترفع المصفاة من الماء وتبقى حتى يتخلص الجزر من الماء ويجف تماما

*يحفظ الجزر فى اكياس من نايلون ويحكم اغلاقها و يحفظ فى الفريزر




خطوات تهمك في نجاح عملية الخبز
تكون المقادير في درجة حرارة الغرفة .

* أن نراعي الدقة في نسب المقادير واستعمال المكاييل والمعايير حسب الوصفة .

* يسخن الفرن إلى درجة الحرارة المطلوبة قبل الخبز .

* يترك الخبز والمعجنات التي تحتوي على خميرة لفترة كافية ودرجة حرارة مناسبة للتخمر .

* يوضع الكيك والبسكويت بأنواعه على شبكة بعد الخبز حتى يبرد .

* يعمل صفار البيض على تماسك العجين بينما يساعد البياض على أن يكون العجين هش وخفيف .

* الزبد يضفي نعومة وملمسا ومذاق غني للحلويات وكذلك رائحة زكيه .

* يراعى استخدام زبد بدون ملح ويجب مراعاة درجة الحرارة المطلوبة في الوصفة
 
 
هل تواجهين صعوبة في جعل العجين "ليناً" أو "صلباً"،ما الحل؟
هناك خطأ شائع، ويكمن أن الوصفة نفسها لم توضح إن كان الدقيق منخولاً أم لا، فإذا كانت تتطلب كوباً أو معياراً محدداً من الدقيق فلا نضع هذا المعيار في الدقيق بل العكس، وعند وضع الدقيق في " الكوب" المعيار، لا نضغط عليه حتى لا نستخدم قدراً إضافيا من الدقيق قد يؤثر على الوصفة.

كما يُراعى معرفة نوع الدقيق المستخدم، فإذا كانت الوصفة لعمل خبز البيتزا، وتطُلب استخدام دقيق الخُبز، ففي هذه الحالة يكون في المكونات خميرة، ويجب عمل غشاء خارجي للعجين حتى يسهُل تخميرها والحفاظ على غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية التخمر.

أما عند استخدام دقيق لجميع الأغراض، فهذا يعني أنه يُمكن استخدامه في عمل كيك أو خبز أو بسكويت،ولا يجب استبدال الدقيق الأبيض بالأسمر، إلا إذا زدنا كمية السائل قليلاً.
 
 

لماذا لا تنجح الكثيرات في صنع الحلوى؟
عدم تقدير المكونات بمقاديرها الصحيحة وعدم اعتمادها على ميزان في الكيل بالغرامات
-بالإضافة إلى أن الخامات الموجودة في الأسواق ليست بالمواصفات الموجودة في الفنادق، فضلاً عن عدم ضبطها للفرن على درجة الحرارة المطلوبة.
-ويؤكد أن الشراب المسكر من عوامل نجاح الحلويات الشرقية، ويجب أن يضاف إليه سكر غلوكوز، ولا واحدة من ربات البيوت تهتم بهذا الأمر. ولصنع شراب متوازن أنت في حاجة إلى كيلو سكر، كيلو غلوكوز، كيلو و200 غرام ماء، وحوالي 5 حبات ملح ليمون، واتركي المكونات على النار حتى الغليان. وعند عمل البسبوسة يجب أن تسقى بشراب ساخن وليس بارداً، على عكس الكنافة يجب أن تكون باردة وشرابها ساخناً.
-وفي الحلوى، يفضل استعمال السمن البلدي والابتعاد عن الزبد الأصفر لأنه يحتوي على لبن وملح.
-قبل البدء بتسوية الحلوى يجب إيقاد الفرن قبلها بـ 15 دقيقة، والتسوية على حرارة متوسطة وليست عالية مهما كان ما تعدينه، كيك أو بسبوسة أو غيره .
-ويفضل التسوية في استانلس، فالألومنيوم قد يحرق الطعام عكس الاستانلس الذي يحتفظ بالحرارة ويتحكم في التسوية.
-وعند صنع الكنافة يجب التأكد من نوعيتها واختيارها ذات عجينة جيدة، ويفضل وضعها في الثلاجة قبلها بيوم.
 
 
 
إرشادات عند تسخين الفرن
يراعى دائماً النظر إلى درجة حرارة الفرن المطلوبة لتسوية أي نوع من الوصفات قبل البدء في خلط المحتويات حتى يمكننا الحصول على درجة الحرارة المطلوبة قبل الانتهاء من الوصفة وكذلك يراعى ألا يفتح باب الفرن أثناء الطهي إلا عند الضرورة وذلك بسبب انخفاض الحرارة 50 درجة فر نهيت في كل مرة يفتح الباب
 
 
 
 
ما هي أفضل طريقة لاستخدام الزبدة في عمل البتي فور؟
أولاً يجب شراء الزبدة بدون ملح، وهذا لاستخدامها في عمل الحلو، ثانيأً يجب أن تكون الزبدة في درجة حرارة الغرفة، قبل استخدامها في الوصفة. فإذا أضيف السكر إلى زبدة باردة، فإن هذا سيتسبب في انفصال الماء عن الزبدة أثناء دمج المكونات، ولأفضل طريقة يجب أن يُذاب السكر في الزبدة اللينة حتى يصير مثل الكريمة قبل إضافة باقي المكونات
 
 
 

طريقة بسيطة لعمل الباشميل
المقادير:
1 كأس حليب بودرة
2 كأس ماء
3 ملاعق كبيرة دقيق أبيض
نصف كيس جبن مازرولا

الطريقة:
يوضع الحليب والماء والدقيق في الخلاط
ثم يوضع على نار هادئة مع التحريك المستمرالى أن يثخن المقدار
ثم نضع جبن المازرولا ويحرك قليلا ليمتزج مع الخليط
ثم يسكب على أي طبق يعمل به الباشميل
 
 
 
 
Share this article :

0 comments:

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. كوكر - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Inspired by Sportapolis Shape5.com
Proudly powered by Blogger